منتدى الشدفان

منتدى الشدفان

خاص بالمرحلة الثانوية االتوجيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
تربية الابناء مسوولية الاباء فحافظوا على اولادكم من الضياع قبل فوات الاوان باختيار منتديات ومواقع تخلق منهم جيل محافظ على الامانة التي وكلنا ايها رب العالمين
منتدى
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» قصيده بالشدفان
الأحد 08 ديسمبر 2013, 2:22 pm من طرف هديل

» اصل الشدفان
الثلاثاء 22 مارس 2011, 3:01 am من طرف hishamis

» كلمة مرور لمساعد الشامل
الجمعة 24 ديسمبر 2010, 12:13 pm من طرف سهران الليل

» نماذج امتحانات جميع المواد الخاص بالتوجيهي
الجمعة 24 ديسمبر 2010, 11:57 am من طرف سهران الليل

» تلخيص الادارة والاقتصاد
الجمعة 15 يناير 2010, 5:10 pm من طرف احمد الشدفان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 اصل الشدفان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hishamis



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

مُساهمةموضوع: اصل الشدفان   الثلاثاء 22 مارس 2011, 1:54 am

ملحمة الزميل لابن غسلان


يـقـول الــذي بـمــدوح ربـعــه مهــو مجـبــور=او انـه يـقـول الـلـي بمجـد الـعـرب ما كان
ولا هـاض جـاشـي فـي جـزيـل الـمـثل مخبور=يجـي كاملـن مافـيــه زود(ن) ولا نقـصـان
وانا فـي فـعـول اولاد الازمل نـظـمـت سـطـور=وتاريخـهــم يحـتــاج خـمـسـة عشر ديوان
جـموعـن الـيـا سارت مع البـيـرق المنـشــور=تلاطــم تـقــل موجـن بدخـلـة شهـر نيـسان
كـفـوفــن نـداهـا بالــصـخــى دايـمــن منـثــور=وعـنــد الـوغى ترمي ولا تخـطـي النيـشان
ومـن عــال حــول اولاد الازمـل وقـع مثـبــور=ويلـقــى بـهــم ناســن تسوقـه وهـو منهان
سـباعـن رعــت دار الـمـعـادي بـدون سـبــور=يهيلك جـحـيـم قــفــوشـهــم داخـل الـميـدان
تحـت بـيــرقــن يلـفــح الـيـا زرفـل المـظـهـور=بـرايـة سـلــيــل عــبــيــد وزمـيــل وثـنـيـان
موارث سعد شيخـن رفـض خـاوة المـسـطـور=وقال الـثــمــن قــدح الـفـتــايل مع الغـلـمان
سمي الـفـهــد واف الـعـهــد لـيـن نفخ الصور=ولـه وقـفــتــن تـفــتــح قـفـولن على البيبان
لـه الجـود طـيـب الـعــود والـمـاقــف الـمـاثور=حـمى الناس وقـت الباس عن ثورة النيران
ذرى الضيف ضد الحيف والزيف واهل الزور=وله قومت(ن)تطرب حـشى الحاير الولهان
خــذى شـيـخـتــه مـاهــي جـمـالـه ولا ديكــور=ولكـنـهــا قـصــرن قــديـمــن عـلـى عـمـدان
وعـمـدانـهـا كــف(ن) بسـيــل الـنــدى مغـمور=وماضـاع وقــت الـصـوم حـطـه قـبل شعبان
شرى الـطـيــب ناب الـذيـب لا دفـلـج المذعور=هو الشيـخ وابن الشيخ شيخـن تلى شيخان
شـيـوخ الـنـدى ضـيـم العدى شـمـعة الديجـور=تقـود الجـمـوع السـبع والخـيـل والـفـرسان
ومـعـهـم دعــوج الـطـيــب شـيــالـة المكـسـور=وصار الـمـثـل يضرب عـلـى خــوة الشلقان
هل الـقـفــش والـبـنــدق هـل الرمي والشرشور=وفي بـنـدق الكاسـب لمجـد العـرب عـنـوان
مع الشـيخ ابو كاسب عـبـكـلـي صليب الشـور=ونخـوة خـلــف حـشـاش والشيخ ابوسلطان
ومع فعل اخو وضحى قصيدن يـفـوح عـطـور=على الصدق يكشف صايب الراي والغلطان
ويـوم الـــرواويـــه شـبــع راعــي الـمــنــقــور=وبـارود ابـن داثــان والـلـي فـعــل خـشمان
لـهـم سـبـع فوق اهــل الـمـراجـل بدون قصور=ومن يطـلـبــه يـزهـم عـلـى نـمـرة الغسلان
غــدو جــوهــرة شـمــر مع الـمـسك والكافـور=والامـداح ماتــزهــى الـخــلايـق بـلا برهـان
ومع جمـعـهـم جمع(ن) مقـامه بـروس الـقـور=معـه تـاج مـرصـوعــن عـلى هـامة النبهان
حـروف الـذهــب بأخــوان مـيـثـاء وحـبره نور=ويكـفـيــك قــول الـلـي لـقـى بالحـفـر مزبان
عـيــاده وهـايـس والـدمـانـي شـفـى الـمجــدور=تـواريخــهــم بــدر الـغــداري الـيـا مـن بـان
ومـيـقـافــهــم بالـعــامــريــه شــبــيـــه الـســور=وبالـصـدق مانجـحــد ثـنــى ربـعـنـا الجرذان
وحــواس مـع قـاســم وجـلــبــاخ تـقــل نـمــور=ومعـهــم حـسـيــب الـلـي هـداده تقل شيهان
وفـيـهــم حـكــيــم الـشـعــر كالـخـايع المـمـطور=فـهـيــمــن نـظـم شـوره لنصح العرب قيفان
وفـيـهـم ولــد طــارش سـقــى جـاره الـمـقـهـور=سـقــى ذود جـيــرانــه وذوده وقــع ضميان
وكان الـدهــر جـمــره كــوى جــانـح العـصـفور=تـرى الـريـف مزبان الجـياعا على الشـدفان
ومن قـــال انا ضــوي فــهــو بالــنــدى مـذكــور=ونـسـل الـهــريـش اللي بهم سلوة الجـيران
وابن غـصـن بجموع الـسـعــد كـنـهـا الـطــابـور=مع اولاد الازمـل كـنـهـا الـمـسـك والريحـان
ومع جـمـعــهــم ســارت ســلايـل وســاع الـدور=تـداحـم بـهـا روس الجـمـاعـه مع الـضيـفان
جـمــوعــن مـع ابـن سـمـيــر له بيـرقن منصور=وريح الصخى يسـري ورى سربة السلـمان
وبالــعــرق يـوم الـرمـي كــنـــه لـهـــب دافــــور=ظهـر فـعـل ابـن هـادي وصولات بن عردان
ومـن بـيـنـهــم بـدعــي جــوابـه تـقــل ســاطــور=وخـمـسـة صواريمــن تسلـسـل من الربضان
ونـسـل الـغــويـنــم حــازوا الـمـاقــف الـمـشـهور=ويوم الـوغـى تـصـهـل خـيـوله مع النمصان
ومـن راح لــه ذود(ن)وقــلــبـــه وقــع مـدمـــور=بفـزعــة ربـوع الـصنــخ عـادت له الـذيـدان
زمـيـل الـصـخــى قـصـرن بـمـجـد العرب معمور=ومـن دونهـم ظـلـعــي قـــديـمـن مع الـذرفان
ومن يـزبـن الـشـيـحـه رقــى فــي جـبــال الـطـور=هـل الـمـوس والـدبـوس للــعـايـل اللي خـان
وجــيــرانـهــم عــاشــوا بـروضـن زهــاه زهــور=ابا قـــريـن قــدام الـنــشــامـى رفــاع الـشـان
وفـيــهــم عــيــال لـويـش بالـجــمــع تـقـــل بـدور=من زمـيـل ثــم سـهـيـل ولـويـش من شرهان
وعـاداتـهــم حــيـــل(ن) وقـع جـزلــهــا مـنـحـور=ويشهد لهم حي(ن) على الـغـرب من صديان
وفــي قــربـهــم نـسـلــى ونـامــن دروب الـجــور=وبـربـاعــهــم كــنــي وســط رفــة الجـــربـان
عــيــال الـهــيــالا جــنـــة الـخــافــق الـمـجــمــور=وبسـيـوفـهــم راع الخــزى يلـعــن الـشـيـطان
جـمــوعــن مـشــوا فــي راي كـل ابلـجـن منعـور=وعــــاداتـهـــم ردة ديــونــه عــلــى الـــديــان
وشالـوا حـجــيــج اهــل الجـبــل والـزمـان حـرور=عــقـب سرقـة ركاب الجـماعـه ورى الوديان
يـسـوق الـزمـيــلــي نـاقـــتــه طــايـعــن مـســرور=لـغـيــره ويـمـشــي لـلـحــرم والـقــدم حـفــيان
وانا لــو بغـيــت احـصـي فـعــولــه نـثــرت بحــور=وعــديـت لـي فـعـلــن زمـى عـالـي الـظـلـعان
ومـن يذكــر اهــل الـطـيــب والـمــرجـلــه مـاجـور=وبالـكــذب ماتـلـــزي بـيـــوتــن بـلا سـيــسان
الا يارجــالــن عـــلــمـــهــا مــن ورى الــخــابــور=ويا لابة(ن) وقــت الــوزى تـشـبـع الجـيـعـان
ويا لابـــة(ن) شـــادت بـوســط الـكـــرام قــصــور=وياســربــة(ن) ذيـبــه رقــى نـابــي الجــيـلان
واريـد الـسـمــوحــه يـاشـفــى الـخـاطــر المـمرور=اذا مــا نـسـيــت وآفــــة الــراوي الــنــســيـان
وهـــذا ســلام الـلــي بـربـــع الــــنـــدى مــاســـور=ولـــو غــبـــت قـولـوا يـرحم الله ابن غـسلان


ا- سليل عبيد هو الشيخ فهد بن عبيد ابن ثنيان0
2- سعد هو ابن ثنيان الاول الذي رفض دفع الخاوه لابن وتيد 0
3- ابوسلطان هو الشيخ مياح بن فالح شيخ الشلقان 0
4- اخو وضحى هو غريب الشلاقي 0
5- اخوان ميثاء هم النبهان وهم(الرخيص والخمسان والشمروخ والضو والعماد)0
6- جلباخ راعي جرافه من عقداء الرخيص وحسيب هو ابن منزل من عقداء الخمسان0
7- حكيم الشعر هو ابوزويد 0
8- ابن طارش هو سمير بن طارش الصلعاء الخمساني اللي منع نياقه عن الماء
لكي يسقي نياق جاره الرويلي لين رمن المعاشير من العطش 0
9- الشدفان لقب للشمروخ 0
10- الهريش شيوخ الضو والغصن شيوخ الابي سعد وهم مشهورين0
11- بالعرق اقصد قول الشاعر:
ياما جرى للنظى قبل امس=بنـقـيــرة العرق من غادي
يالبيض يامخضبات الخمس=شومن لبرجس وابن هادي

12- الغوينم شيوخ النمصان 0 وربوع الصنخ اقصد كاتب الصنخ الشهير
وربوعه هم جماعته النمصان 0
13- الشيحه اهل الدبوس وشيوخه ال اباقرين 0
14- اللويش هم عيال لويش بن شرهان بن سهيل بن زميل 0
15- شيلة الزميل لحجاج حايل عندما سرقت ركابهم وهي مشهوره للجميع0
16- ظلعي مع الذرفان لان الجميع يعرف صداقتي القويه معهم لذلك ماحبيت
ان امدحهم لكي لاتكون تهمه علي نظرا للصداقه 00
17- الهيالا لقب للزميل وكذلك اولاد الازمل 0




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hishamis



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

مُساهمةموضوع: وثائق عن الشدفان   الثلاثاء 22 مارس 2011, 2:03 am

الدليل الأول على أن سالم وشمروخ أبناء نبهان:

الوثيقة بخط الشيخ عبد الرحمن الدايس الشمروخي ـ رحمه الله ـ مكتوبة في عام 1372هـ أي قبل 60سنة تقريبا ، وبحضور شيبان الشمروخ وفي حياة شيبان الضو، وحصلت عليها من أحد الإخوة ، وهو قد حصل عليها من أحد أبناء الدايس وهو (بدر بن حمد الدايس)، وهذه هي الحقيقة التي لا يمكن حجبها بغربال ومشجرات مصنوعة ومنحوتة من عشرين أو ثلاثين سنة .

يقول : " نبهان خلّف: شمروخ وسعيد وسالم وسعيّد وعماد ).
طبعا سالم هو الملقب بالضوّي.

الوثيقة 1 ـ لاحظ التاريخ أعلى، ولاحظ أبناء نبهان وهو المعلم بالقلم الازرق ـ :




الوثيقة 2 ـ لاحظ اسم الشيخ عبد الرحمن في الصفحة الأخيرة ـ :




علما بأن هذا أحد الدلائل على أن سالم أخو شمروخ وهو دليل كافي وشافي من شيخ معروف بالدين والأمانة والمعرفة بالتاريخ والأنساب ، إضافة إلى أن تاريخها متقدم وبحضور وحياة الشيبان الذين يعرفون الحقيقة ويعرفون نسبهم جيدا .

الدليل الثاني على أن سالم أخو شمروخ :

جميع الكتب المؤلفة من قبل كبار علماء الأنساب في العالم الإسلامي والذي طافوا وجمعوا وكتبوا تراثهم منذ زمن طويل منهم، تؤكد أن الضو فخذ مستقل والشمروخ فخذ آخر مستقل، بل وحتى المستشرقين ، فعلى سبيل المثال :



كتاب ((قلب جزيرة العرب)) تأليف لفؤاد حمزة
كتاب ((البادية)) تأليف عبد الرزاق الراوي
كتاب (( خزائن الدلائل في معرفة تواريخ وأنساب القبائل)) تأليف الباحث علي بن عمار
كتاب ((عشائر العراق)) تأليف: عباس العزاوي


كتاب ((معجم قبائل المملكة العربية السعودية)) تأليف: العلامة حمدالجاسر ومعروف أن العلامة عاش في عهد الملك عبدالعزيز وطاف أركان البادية والحاضرة وألف كتابه.


كتاب ((كنز الانساب ومجمعالآداب)) تأليف : شيخ الأدباء حمدالحقيل



كتاب ((معجم قبائل العرب القديمة والحديثة)) تأليف عمر رضا كحاله
كتاب ((الأزهار النادية في إشعار البادية)) مكتبة المعارف محمد سعيد حسن كمال


هذه أمثلة بسيطة، ولولا خشية الإطالة لنقلت لكم كلامهم بالحرف والجزء والصفحة، وكلها تؤكد أن الضو فخذ والشمروخ فخذ آخر ، وهناك الكثير الكثير في الجعبة ، بل أستطيع أن أقول ـ وكلي ثقة ـ أنه لا يوجد كتاب واحد يتكلم عن قبائل الجزيرة العربية أو العراق أو عن شمر أو عن الزميل إلا ويذكر هذه الحقيقة ، ولا يوجد كتاب واحد يقول إن الضو من الشمروخ ومن كان عنده دليل واحد فليأت به.


طبعا لا نريد كتب أو أشجار أو تسجيلات قبل 10 أو عشرين سنة لأنها لن تغني من الحق شيئا لأنها لاتستند إلى دليل ولا تعدوا أن تكون دعاوى تحتاج إلى إثبات وبيات وبراهين وهيهات لهم ذلك .



الدليل الثالث على أن سالم أخو شمروخ وكل منهما فخذ مستقل عن الآخر :


المنازل فهؤلاء منازلهم الحجرة وهؤلاء النفود ، بل حتى البئر الوحيد للضو في النفود يسمّى (بير الضوّي). بل حتى هذه اللحظة يقال تلك بيوت الشمروخ وتلك بيوت الضو.




الدليل الرابع على أن سالم أخو شمروخ وكل منهما فخذ مستقل عن الآخر :




جميع القصائد التي قيلت في الضو تخاطبهم ب " عيال الضوّي " كقصيدة الجبيلي ( عيال الضوّي غدو نقوة ) ولو كانوا شماريخ لنسبهم للشمروخ ولافتخر بهم ومدحهم، وكذلك قصيدة (يالضو اوفوا عن خامد الريح) ولو كانوا من الشمروخ لقال يالشمروخ أوفوا عن خامد الريح، ولماذا لم يطالب الشمروخ الشاعر بوفاء دين ابن عمهم سلامة؟


وكذلك العنزي عندما قال لمهيقيص الهريش (وافاطري شلها الضوي & بين السلف والمظاهيري) ، وقيل في حسبان الشفاقة (حسبي الله على الضوي & أخذ ذلولي وخلاني ) وغيرها وغيرها كثير يخاطبون الضوّي بالضوّي ولا توجد قصيدة واحدر يخاطب فيها واحد ضوّي بعبارة (الشمروخي) .




الدليل الخامس أن سالم أخو شمروخ :




أن هؤلاء ينتخون ب (أخو الضوي) ، (عيال الضوي) الشمروخ ينتخون (الاشدف) و (الشدفان)، ولايوجد أحد ضوي ينتخي بالشدفان إلا منذ ايام قليلة وقد تفاجأ الناس وبعضهم ضحكوا عليه لأن هذه المنخات ليست له، واسألوا الشيبان (الثقات) هل سمعوا الضو على مدار التاريخ ينتخون بالشدفان أو العكس.




الدليل السادس أن سالم أخو شمروخ :




قصص ورواية جميع رواة ومؤرخي قبيلة شمر في المملكة وفي العراق وفي سوريا ، ولو سئل اي واحد عن فخوذ الزميل أو النبهان لعد الضو لوحدهم والشمروخ لوحدهم .




الدليل السابع أن سالم أخو شمروخ :




قصيدة جعيثن الخليف بعد وقعة الشمروخ والرخيص حينما قال:




(حنا فريق بالخلا مالنا كار & مار يلمنا سوق الجلب للشراتي )




يعني يلمنا حنا وإياكم نبهان .




الدليل الثامن على أن سالم أخو شمروخ :




أنه لايوجد لدى من يقول أن سالم ولد شمر ولا دليل واحد لا كتاب قديم ولا قصيدة قديمة ولا حتى بيت شعر واحد ، إلا مجرد مشجرات صنعوها بأيديهم ومن عقولهم وجمعوا توقيعات من يمين وشمال وأرادوا أن يفرضوها على الناس ، وهذه التوقيعات لا تغني من الحق شيئا ، ولا يمكن أن تغير نسب خلقه الله عز وجل ، لانها غير مستندة إلى أي دليل أو أثبات ، ومن كان عنده فليتقدم به ، ومن ليس عنده فلا يجوز له أن ينتسب لغير أبيه وفي الحديث ( من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة ا لله والملائكة والناس أجمعين)


فعلى الإنسان أن يبحث عن الحقيقة ، وأن يحكم عقله ، ولا تأخذه العزة بالإثم، ووالله العظيم لو وجدت في يوم من الأيام أن الحقيقة أن سالم هو ابن شمروخ وظهر لي ذلك بالدلائل والبراهين، لاعترفت بذلك وافتخرت به فالشمروخ يرفعون الرأس والضو يرفعون الرأس كذلك .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بقية الوثائق للشيخ عبد الرحمن الدايس لمن أراد الاطلاع عليها
وفيها تفصيل لنسبه هو شخصيا وللجعلود .



http://www.aldhawi.net/upload//uploads/images/aldhawi-def1ea14eb.jpg


http://www.aldhawi.net/upload//uploads/images/aldhawi-f27129364d.jpg


http://www.aldhawi.net/upload//uploads/images/aldhawi-9c8ef0f414.jpg


http://www.aldhawi.net/upload//uploads/images/aldhawi-5445b69caa.jpg

http://www.aldhawi.net/upload//uploads/images/aldhawi-6e0c89e127.jpg
للمزيد من مواضيعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hishamis



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

مُساهمةموضوع: اصول القبائل   الثلاثاء 22 مارس 2011, 2:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

لست متخصصاً بهذا الشأن ولكن أحاول أن أضع هنا ما لدي من معلومات ،

وسنستمر بإذن الله بالتفصيل ما أمكن ذلك .

هذه بداية في ذكر فخذ الضباعين ونتمنى من الجميع المشاركه وخصوصاً الأخ سليم

بن دهيـّم والأخ صيفور والتعديل إذا لزم الأمر ونحن في البدايه ، وبالله التوفيق .

فخذ الضباعين تنقسم للآتي :-

1- الخميس

2- العيد

3- العويمره ( العويمرات )

4- القريـّـه



ايضاً نتمنى من الأخوة

عامة و كذلك ممن ينتمي لأي من الأقسام الموضحة أعلاه خاصة ، ولديه معلومات

أو ملاحظات أن يزودنا بها على الرسائل الخاصة للنظر بها واضافتها بأصل

الموضوع .



أولاً : أقسام الخميس



أ - الحمده ومنهم :

- الدعيجاء

- الفريح

- العليان ( الحوشان )

- الظاهره

- المعيوف

- الجابر

- الضويحي

ب - السـّـبته ومنهم :

- الضبيعانيين

- العرجــان

- السحوت

- الشدفان

- المساليت

- الفقـّـس والغربان

- الهريويل

- الجليدان

- الحوران

ج - السليمان ومنهم :

- الرعيلات

- الوضيحي

- القعيران

- الزغاليل

- الغيلان

- الدغاليب

د - الفاضل ومنهم :

- الجريـّـد

- الحصـّـين

- المحمـّـد

- العميـان

- السحيم

- البواردي ( العطينان )

- القميش

- الدبيسه ( القنيطير )

- السميحان ( الموينع )

- السميحان ( السعـّـيد )

ثانياً : العيد ( مع شكري للأخ قبلان دهيليس الفقاعيص لتزويدي بهذا القسم )

- الفقاعيص ، الضبان ، الصريخات ، الظواهرة

- الدخيل الله ( الدلاقمه ، الغنادير ، الشويطر ، القعيشيش ، العيدي )

- السعالوه ، السميرا ، النصيرات ، اللغيبان ، البلوع ، القعيدان

- الصالح ، الزهيمة


ثالثا : العويمره ( العويمرات ) ( مع شكري للأخ قبلان

دهيليس الفقاعيص لتزويدي بهذا القسم ولا يزال هذا القسم بحاجة للتصحيح والمراجعة )

أ - الحمدان

- السمحان

- الطميشان

- عيال مصواط

- عيال راع الربيعه

- السلاحيب

- الصخيـّـف

- طنيـّـب الخلا

- عيال جديع الظواهرة

- عيال عويد الظواهرة

- الخريصان

- عيال دعقها

- عيال سلمى

ب - المحمد

- السند ومنهم ( البظي )

- المطير

- عيال بليده

- السمارين

- الرشيدان

- الطعمه

- الفراسن

- عيال خرصه

- الفلاح

- الخضير

- السويدان

ج - الحماد

- الحسين

- عيال سعود

- عيال بخيتان ( ولد معيرفه )

- اللويفيه

- الوثال

د - الحميدان

- السراب ومنهم ( قعيد البيت- عيال دابي- عيال سوعان- الدويم- عيال ذروان-

عيال فرحان - عيال ناجي - عيال زايد-عيال جولة- النفيخ- الصلابيخ-عيال خضراء..الخ)

- الجرذي

- الدوالا

- الفراحين

- النباشا ( النبيشي )

- الطليقه

- عيال الخبل

- عيال حويل

- عيال ذيبه

- الصبيحه



رابعـــــاً : القريــــّــــــة


( تم وضع بيانات هذا القسم حسب مالدينا وهي خاضعة للتصحيح وحسب ما يتم التأكد والوثوق به وبالله التوفيق )

من القريــّـة :

1- المقبل ومنهم :


- الشحاتيت

- الخضارين

- الرديسان

- المضيـّـان

- العرّس

- الدعاسين

- الرهيدات

- عيال مرّه

- الجثيان

- الرفيحا

- الخنيعان

- عيال سحب

- عيال ثفنه

- الفنيص

- الرويضي



2- الموانعه ومنهم :

- الهويمل وفيهم الضبيعان

- عيال شوشه

- السعيدان

- عيال حويلان

- الشيب

- الزرقاوي

- الذرعان

- الدبيش

- السنام

- الوتيد

- المشالحه

- الصهيبان

- القرّيص

- الشعيفان

- الصواويه

- الدهاثمه

- الدعابيس

- العجيان

- السموع

- العبيسان

- الكساب

- النفوس

- الربيع

- السموم

- المراويق

- الهديهد

- المغيرات

3 - ومنهم أيضاً الرجوع والحنيان و الثويني والعطيه و الجضعان والسيف والغدافين


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




لست بخيركم فإن اصبت فمن الله ، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان فقوموني



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hishamis



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

مُساهمةموضوع: الشمروخ   الثلاثاء 22 مارس 2011, 2:19 am

وانخ ضاري والأسلم قل تجي كله



اخو صلفة الى منـه كلـح نابـه




الفضلان : عزوة المفضل من شمر .




*كبود الزمل : لقب لعبدة من شمر .





*كبار الصحون أهل الطعون : لقب لقبيلة شمر .




* المجلا : لقب للحسين من شمر حسينة المجلا لانهم يجيرون من يلتجئ اليهم.




* المساعيد : عزوة التومان من شمر .




*المعايا : عزوة الجري من عبدة من شمر .




*معشيت الذيب : لقب للعليان من الدغيرات من عبدة من شمر .




*مكاسر العنبر : لقب للجعفر من عبدة من شمر .




*الملالة : عزوة الشميلة من عبدة من شمر .





*الهيافا : عزوة الحسين من شمر .




*( إخوات زرقا ) نخوة الدنادشة وهم من الضياغم من عبدة ومساكنهم تلكلخ وحمص في سوريا و مشتى حسن ومشتى حمود وطرابلس في لبنان من شماله





*الطنايا : لقب لقبيلة شمر عامة وسبب التسمية حينما غزى الشريف شمر اتو الفزعة وقلطو العشاء لهم ورجعت الصحون لم يأكل منها




شي وقالت البنت يايبه ماذاقو شي وهو يضحك ويرفع راسة مفتخرا بهم لانهم جايين مايدورون الاكل جايين طنايا ((زعالا )) .




*علطان الارماح: لقب للشودح من الجحيش من الاسلم من شمر .




* عيال العود : عزوة الخماس من ال صبحي من شمر .




* غلبا : لقب لقبيلة شمر .




*الفضلان : عزوة المفضل من شمر .




سعوط المجانين : لقب عبدالعزيز بن متعب الرشيد لشدة شجاعته في الحروب




السمن العرابي : لقب محمد بن عبدالمحسن ال علي امير الجعفر وعبدة كافه





راعي البويضا : لقب عراك بن مغامس امير الزقاريط




السيافا : عزوة الخرصه من زوبع من شمر




العصلان :عزوة العمود من زوبع من شمر




اخوان ميثناء: عزوة الرخيص من سنجاره من زوبع من شمر




الدعوج: عزوة الشلقان من سنجاره من زوبع من شمر




الجملان : عزوة القني من سنجاره من زوبع من شمر




الشدفان : عزوة الشمروخ من سنجاره من زوبع من شمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hishamis



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

مُساهمةموضوع: الاشدف   الثلاثاء 22 مارس 2011, 2:28 am

سجل لمشاهدة الصور



من الشدفان من الضباعين من الشرارات، وقد ذكر روكس بن زائد العزيزي في كتابه الشرارات منهم نقلا عن كتاب ملامح عربية - ناصر السليمان المحمد العمري تحت عنوان (صبي شجاع) القصة التالية عن الفارس بشير الأشدف في صباه: قدم محمد بن رواف من الشام يريد مدينة بريدة و معه تجارة أقمشة يريد بيعها في أسواق بريدة وكان عدد الإبل التي معه تحمل البضاعة ثمانين بعيرا ومعه اثنا عشر رجلا يحملون السلاح لحماية المال والارواح وهؤلاء من قبائل شتى فللقبائل العربية عادة الرفيق في السفر وهو الصاحب من القبيلة فإذا لقي أحدا من القبائل قل عددهم أو كثر فإن الرفيق في السفر يدعي أن هؤلاء صحبه وأنهم في وجهه ويطلب عدم التعرض لهم وكلما مر بقبيلة انتسب اليها الرفيق وخلصهم من رجالها ولم يكن مع ابن رواف أحد من قبيلة الشرارات وهو يجتاز بأرضهم فجاء اليه صبي وقال يا رجل أريد أن أكون رفيقا لك فاستصغر ابن رواف سن الصبي ورده لكن الصبي ألح على قوله قائلا: أنا بشير الأشدف الشراري ارافقك عند الشرارات وان جاء إليك عدو غيرهم قاتلته، فقبله ابن رواف وفي وادي السرحان اغار عليهم جماعة طامعون فطلب بشير الأشدف بندقا فإعطي بندقا و رصاصا فجلس في طريق الطامعين وأنذرهم بقتل بعير من ابلهم فلم يرجعوا فقتل بعيرا آخر برصاصة اخرى فلم يرجعوا وأخذوا في تقدمهم وهنا قتل رجلا منهم عندها تراجعوا وانكفوا من حيث أتوا فقد أدركوا أن أمامهم رجلا راميا وماهو إلا الصبي بشير الأشدف الشراري وقد بقي الفارس بشير الأشدف في صحبة ابن رواف في أسفاره من بريدة الى الشام ومن بريدة الى مصر اثنى عشر عاما موضع ثقة ابن رواف ثم التحق في خدمة إمارة الجوف حتى توفاه الله.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hishamis



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

مُساهمةموضوع: قبيلة بني حسن   الثلاثاء 22 مارس 2011, 2:36 am

تح1.نسب بني حسن.يرجع نسب بني حسن الى جعفر الصادق من السلالة النبويةالهاشمية الشريفة ومن هنا جائت نخوة بني حسن (الجعافرة).
2.بني حسن ليست قبيلةبدوية كما انها ليست قبيلة حجازية كما يقال ويكتب وانما قبيلة مستوطنة كانت تستوطنعلى طول نهر الفرات في العراق وصولا الى الفرات السوري وهم اهل قرىوما زال منهمالكثير في العراق جنوبا ووسطا وشمالا وفي سوريا حتى دير الزور في سوريا ولم يكونوايوما من الايام قبيلة بدوية مرتحلة كباقي القبائل العربية البدوية.ولم يكونوا يومامن الايام اهل ابل وجمال وانما اهل اغنام وابقار .
3.بدأت هجرة بني حسن من ارضالفرات الى شرق الاردن على اكثر من مرحلة ولم يأتوا كما يشاع من تربة في الحجاز اومن الطائف او منطقة الليث في الحجاز وانما جاؤوا من ارض الفرات وكانت مراحل هجرتهمكالتالي
*اول من هاجر من بني حسن هم الخوالدة والحراحشة وكانوا عشائر كبيرةوقوية مما مكن الخوالدة من السيطرة على نهر الزقاء كاملا ومن المعروف انه في ذلكالوقت لاتستطيع عشيرة صغيرة وضعيفة السيطرة مكان فيه ماء واراضي خصبة وذلك يكون فقطللعشائر ذات البأس والقوة والعدد وهذا دليل كاف بأن بني حسن حينما قدموا الى الاردنكانوا عشائر ذات قوة ومنعة وليس كما يشاع بأن خالد جد الخوالدة كان مقيما على سيلالزرقاء مع ابناءه حيث جائهم مشقب وعمش وحرحش واتحدوا مع بعضهم ليكونوا بني حسن بلان الخوالده بكافة افخاذها سيطرت على نهر الزرقاء بعد مجيئها من ارض الفرات (واقصدبافخاذ الخوالدة هم الخلايلة والزواهرة والغويريين......الى اخره)
وليس كما يشاعويقال بأن تلك الافخاذ هي لفيف بل هم كلهم من انسال الخوالدة ويعودون للخوالدة اصلاونسبا وقد قسمت عشيرة الخوالدة حوض النهر على افخاذها وصولا الى غور الاردن حيث كاننصيب الغويريين في الغور ولذلك تمت تسميتهم بالغويري وليس كما يقال من الغويري منبني صخر.
*اتجهت عشيرة الحراحشة جنوبا وسيطرت على عفرا في منطقة الطفيلة وهيمنطقة فيها ينابيع مياة وحمامات وهذا يدلنا ايظا بأن الحراحشه كانت عشيرة قوية وذاتبأس مما مكنها من السيطرة على منطقة مهمة في وقت كانت تتناحر اكبر القبائل علىموارد الماء وليس كما يشاع بأن حرحش كان مقيما في عفرا (وحيدا )حتى جاء حسن وولديهمن تربة او من الحجاز.ليشكلوا بذلك قبيلة بني حسن.ولو كان ذلك صحيحا لاخذ حسنوولديه اسم الحراحشة لانه من المعروف اذا التجا شخص الى عشيرة او عائلة فأن اللاجيءياخذ اسم العشيرة او العائلة التي التجأ اليها وليس الع**.مما تقدم فاننا نعرف بأنقدوم الخوالدة والحراحشة كان في نفس الوقت وهم ايظا من فس الفخذ من قبيلة بني حسنوكانت تتم بينهم لزيارت اي بين الزرقاء وعفرا في الطفيلة وليس كما يقال بأنهمالتقوا لاول مرة على نهر الزرقاء كما اقام جزء من الخوالدة مع الحراحشة في عفرا ومنالحراحشه ايظا من اقام مع ابناء عمومتهم الخوالدة على سيل الزرقاء.علما بأنه لايوجدشخص اسمه حرحش وانما هذا هو لقب احد اجداد عشير الحراحشة .وكان الخوالدة والحراحشةفي ذلك الوقت عشيرة واحدة اسمها بني اهليل وهم مع الثبتة يشكلون قبيلة بني حسنبشطريها .
*بعد ان تمكنت الخوالدة والحراحشة من التمكن في مناطقهم التحقت بهمعشيرة المشاقبة حيث توجهت المشاقبة الى منازل الحراحشة في عفرا والمشاقبة كانتعشيرة كبيرة قبل ان تنقسم فيما بعد الى مشاقبة وعموش (الاعمش ومشقب ليسوا اخوةوانما الاعمش هو احد افخاذ المشاقبة وكانوا هم شيوخ قبيلة بني حسن حيث كان دائماشيخ قبيلة بني حسن من فخذ الاعمش الذي تبدل الى العموش في وقت لاحق وهم بالاصلمشاقبة وجد المشاقبة اسمه مشاقب وليس مشقب او شقب )كما ان الزيود والشديفات هم ايظامشاقبة وقد قدم الزيود مه المشاقبة وفضل الشديفات البقاء عند قبيلة **يد التي كانتتسكن حوران ثم التحقوا فيما بعد بابناء عمومتهم وبقاء الشديفات لفترة عند عشائر**يد جعل الكثير يعتقد ومنهم الشديفات الحاليون بانهم من **يد وهم لايمتون الى **يدبأي صلة قرابة.بل هم من بني حسن اصلا وفصلا ونسبا وهم احد بطون المشاقبة وسموابالشديفات لان الكثير منهم كانوا شدفان اي يستعملون اليد اليسرى.وهم قوم شجعانوفرسان اهل بأس شديد.
*بعد ان اقام المشاقبة مع ابناء عمومتهم الحراحشة في عفرافترة من الوقت قرروا الرحيل الى نهر الزرقاء بناءا على طلب الخوالدة فغادروا عفراوالتحقوا بالخوالدة على سيل الزرقاء ولم يبق منهم منهم في عفرا سوى القليل.
*بعدمجيء المشاقبة والحراحشة الى سيل الزرقاء ازدادت بني حسن قوة وبأسا وعلى الرغم منالغزوات الكثيرة من القبائل الكبرى الا انهم احتفظوا بسيل الزرقاء الى يومنا هذاولم تسطيع اي قبيلة منذ مجيء بني حسن السيطرة على السيل وحتى هذا اليوم .
* بعدان استوطنت بني حسن نهر الزرقاء وضفافه جائت عشيرة الخزاعلة من بني هليل من الفراتوالتحقت بابناء عمومتها في شرق الاردن والخزاعلة هم من بني حسن ومن بني اهليل وليسكما يشاع بانهم من شمر ولكن لانهم كانوا اخر القدمين من العراق اعتقد البعض بانهمليسوا من بني حسن وانما متحالفين معهم وهذا ليس صحيحا على الاطلاق وهم من بني حسنوحين جاؤوا من العراق كانوا اهل خير عميم وفرسانهم صناديد لايقهرون ويفتخر الخزاعلهبكرمهم واغاثتهم الملهوف فلقد اشتهر الخزاعلة بالكرم والفروسية (ويقال ان الخزاعلةينزلوا على دروب الخطارة)من اجل ان يكرموا عابر السبيل والمرتحل.
*كان اخرالملتحقين بالقبيلة هم الشديفات الذي سبق وذكرنا بانهم اقاموا مع **يد فترة منالزمن.
*بقدوم الشديفات اكتملت بني حسن وازدادوا قوة فوق قوتهم وتوسعت اراضيهمحتى شملت ما يعرف بعمان الان وحتى تخوم اربد وتحديدا الى مدينة النعيمة التي كانتضمن املاك بني حسن. والشديفات معروفون بفروسيتهم وصلفهم وصبرهم على المصاعب وقداوكل لهم في وقت الحروب حماية الطرف الشمالي من اراضي بني حسن ولذلك يسمون ب(حمايةالطرف) ولم تستطيع اي قبيلة غازية اختراق طرف الشديفات على الرغم من قلتهم في ذلكالوقت.
هذا شيء قليل من تاريخ بني حسن كما سمعته من الامناء على تاريخ قبيلتنا



منقول



قبيلة بني حسن

صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات شباب سحاب :: اردن النشاما :: العشائر الاردنيه


منتديات شباب سحاب :: اردن النشاما :: العشائر الاردنيه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hishamis



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

مُساهمةموضوع: نخوة الشدفان   الثلاثاء 22 مارس 2011, 2:46 am



ياعصاني صعب الأمثال بالقافـي
أضرب الصعبات وتطيع قيفانـي
يابديت القـاف مانـي بخوافـي
أعلنه بسمي ورمـزي وعنوانـي
وأعتلي بقافي على راس مشرافي
وأشهـره للـي بقافـه تحدانـي
وياعصا العايل على كل عسافـي
أعسفه عسف الأصائـل بميدانـي
والزميلي بالخفا يرفض الخافـي
يعلنه بصوت الطنا بصوت شدفاني
صوت عز في خفا الروح عزافـي
يرفـض الذلـه وللعـز نادانـي
صوتهم موت على العمر قصافـي
ماشيبه لو على المـوت ودانـي
ياأنتخو شدفـان للمـوت زلافـي
لاحضر في ساعة كـل شيطانـي
قلت قافي لخافي القافي كشافـي
يصفق الجاني على الخشم ياباني
ولو تخفا وتختفي خوف ياخافـي
لاتفكر مصـدر القـاف يخفانـي
ومن تتقى بالمساكيـن ينشافـي
الخبر ياتي مـع أفـلان وأفلانـي
يامريض النفس مالك دوا شافـي
لو تعالج عنـد دكتـور نفسانـي
فاير دمك علي ترجـف أرجافـي
شب في صدرك من الحسد نيراني
ماخبر راع الحسد راح مستافـي
مت بنار الحسد مقهور يالجانـي
جاك ردي وأعتقد واضح وكافـي
والحذر لاتطيح في نـار بركانـي
ويابو نادر وصل الـرد بالقافـي
لايتخفـى بالخـفـا ويتحـدانـي
وأعتقد رايـك وردك دوا شافـي
كالعسل في تاليـه سـم ثعبانـي
أخو صيغـه ياهبـا كـل وقافـي
شبل سبع يأنتخئ نـس كوبانـي
والتحيه عـد مانـاض كشافـي
لكل من يعجب بشعري وقيفانـي










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hishamis



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

مُساهمةموضوع: شعر الشمريه   الثلاثاء 22 مارس 2011, 2:57 am

( ذكر بنت شويحط القحازية الشمرية )


تميزت ذكر القحازية بصفات المرأة البدوية الأصيلة ،
فهي تحب الشجاعة والكرم والنخوة ، وتعطي للرجال مكانتهم ،
ومن أبياتها انها تتمنى لو كانت رجلاً حتى تشارك في المعارك وتذود عن قومها كما يفعل الرجال
مما يدلنا على روحها القوية وغيرتها وحميتها اذا تقول:





لا واهني لو يعطي العبد مـاراد
يعطيه ربه كل ماهـو يريـدي
لو أن ربي حطني وصف الأولاد
ضمن النشاما كاسبين الحميدي
النفس شامت ماتريد أكلة الزاد
ودي بسيفٍ للنشامـا يصيـدي




وهذه أبيات قالتها في أحد الغزوات اذ غاب زوجها وانقطعت أخباره
فقالت تخاطب أبنها فرج :





ياأبني فرج قلبي من الضيم منلاح
والليـل كلـه نسهـره ياجنينـي
وهمي يجيني يافرج وقت الاصباح
جرحي بقلبي والعـرب سالمينـي
لا واهني منهي كما الطير لفـاح
وأرقب على كل المـوارد بعينـي
عليك ياللي متعبٍ كـل مشـواح
دب الليالي فوق كـور الهجينـي
يازين وجهه لأبعدوا كل مسـراح
وجهه على بعد المغازي يزينـي
ماهو خفيفٍ للحبيبـات منسـاح
يجمع لها الحزمة يجـر الونينـي


ومن المواقف التي تدل على محبتها لحياة الصحراء
أنها في أحدى السنوات ذهبت الى حائل لعلاج عيونها ، وتململت من حياة المدن ،
فقالت تتشوق لحياة للبادية عندما رأت وميض برق مما أهاج مشاعر الحنين في صدرها :





من قبل مانفسي عيوفٍ مزوحـي
اليوم أنا في ظلمة الحوش والـدار
قصدت أنا بالحوش وحبسي لروحي
وحمدت عينك يالولي بكل ماصـار
ورقيت أنا عالي طويل السطوحـي
ولاشفت أنا طرقي ولا حـس دوار
طالعت أنا بـرقٍ شمـالٍ يلوحـي
يشبه مقابيسٍ مثـل نـو الأفنـار
مراتـعٍ تلهـي بهـد السروحـي
يرعونها لعيـون حثـات الأوبـار
ليا جيتهم خطو الركايب طفوحـي
عروق البويضا سايلاتٍ بالأمطـار
أقفى سلفهم يدّحـم تقـل دوحـي
وتوحي ينادي جروته كـل صقـار




ومن المواقف الحياتيه للشاعره أنه كان لها جمل أصيل أسمه ( بلهان ) فاحتاجت الى بيعه ،
ولما باعته صار يرد موارد بعيده مثل ( صفان ) فأنشدت تخاطبة وتتحدث اليه عن موارده القديمة وهي تقول :





ياشين يابلهان وش تبـي بصفـان
حنـا مابيـن أويسـطٍ والرغيفـي
قفيت تومي هامتـك تقـل محقـان
ونكست من تالـي محالـك معيفـي
انحر قليبٍ اطراد كان انت عطشان
اشرب عـدود مدلهيـن الضعيفـي
ياسعد عينك كانهـم نجـع شدفـان
زبن الدخيل اللي نصاهـم مخيفـي
وان سافروا من فوق طلقات الأيمان
تسمع دنين نجورهـم لـه رجيفـي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hishamis



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

مُساهمةموضوع: شاعره من شمر   الثلاثاء 22 مارس 2011, 3:01 am

الشاعره ذكر بنت شويحط القحازيه الشمريه


لشاعره معروفه في جزاله الشعر
حين ما غزا زوج الشاعره وابطا المده اربعه اشهر
فقالت القصيده تخاطب ابنها فرج وتبين له مافي داخلها
على زوجها




يبني فرج وجهي من الضيم من لاح
والليـل كلـه نسهـره ياجنيـنـي
وهمي يجيني يافرج وقت الاصباح
جرحي بقلبي والعـرب سالمينـي
لاوهني منهو كمـا الطيـر لفـاح
وارقب على كل المـوارد بعينـي
عليك يللـي متعـب كـل مشـواح
دب الليالي فـوق كـور الهجينـي
يزين وجهه لبعـدو كـل مسـراح
وجهه على بعد المغـازي يزينـي
ماهو خفييـف للحبيبـات مسنـاح
يجمع لها الحزمه وجـر الونينـي


والها ايضن

كانت القهوه مخصصه الرجال ولايجوز للمراه ان تمارس
مايخص الرجل ولما ارت الشاعره نسا قومها يجتمعن على
شرب القهوه تمثلت بهذي البيات




هذا زمـان شيبـن فـي سهامـه
انشهـد انـه بادينبـه تهـاويـل
كيف المره لياصحت مـن منامـه
تقـل غـلام تشتغـل بالمعاميـل
شرهن على البارود ولبست حزامه
شغل النشامـا كاسبيـن التنافيـل
شغل النشامـا مدلهيـن الجهامـه
شرهن عليهن صاخنات الدحاميل



وله ايضن


عندما ذهب اغلب شباب قومها الشركات وتركو اهلهم
من اجل طلب الرزق فقالت توجد على فراقهم





البارحة عيـت عيونـي تنـود
لما عمود الصبح بالصبح بـان
ودموع عينـي سيلـن النفـود
مثل هماليل المطر يـوم جـان
بكوني الشدفان عريبين الجدود
عقـب المعـزه دنـقـو للهوان
ركبو على هدس سريع الردود
يشبه رفيف الطير ياصار عان
خلو ركب الجيش وبيض الحدود
يذكر لهم باليوم خمس وثمـان



اعتقد انها تقصد في خمس وثمان انها اجورهم اللي يشتغلون بها
باليوم 13 ريال وهذا مبلغ كبير في وقتها

ولها ايضن


تقصد في جملها يوم جنب الموارد كلها وورد على جو يسما
اصفان ولم يجد ما فرجع وورد الجو اللي هي ترغب




ياشين يالبلهان وشتبـي بصفـان
حنـا بيـن اويسـط والرغيـف
اقفيت تومي هامتك تقـل محقـان
ونكست من تالي محالـك معيـف
انحر قليب طراد كان انت عطشان
اشرب عدود مدلهيـن الضعيـف
ياسعد عينك كانهم نجـع شدفـان
زبن الدخيل اليا نصاهـم مخيـف
وان سافرو فوق طلقات الايمـان
تسمع دنين انجورهم لـه رجيـف



والها قصيد كثير بس نكتفي في هذي القصايد
وامل ان شاءالله ان تعجبكم
ولكم اجمل تحياتي اهدا خاص للادعس
للمزيد من مواضيعي


الموضوع الأصلي : ( شاعره من شمر ) -||- المصدر : السويد الرسمية -||- الكاتب : ابو مشاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اصل الشدفان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشدفان  :: الكتب المدرسية حسب منهاج وزارة التربية والتعليم الفلسطينية-
انتقل الى: